Posted by: Mermaid | October 18, 2007

شُرفتي الشتوية

بدأت زياراتي الليلية لشرفتي. إنه الشتاء أخيراً! منذ سنين وأنا في نزاع مع أسرتي حول تلك الشرفة. هم يريدون أن يضموها إلى غرفتي (التي تشاركني أختي الصغرى إياها) وأنا أصمم أن هذا لن يحدث. “وجودي أنا والبلكونة ديه في الشقة مرتبط ببعض!” تضحك أمي من تعلقي الطفولي بالشرفة. أعترف أن جزء من تعلقي بها طفوليّ بالفعل. أتذكر الشتاء وأنا طفلة، أتذكر أشجار البوانسيانات ذوات الأزهار الحمراء الاتي كن تمتدن إلى الطابق الذي يعلو طابقنا. أفتقد الجلوس في غرفتي على الأرض في صباح الجمعة أمام شرفتي المفتوحة والكتب متناثرة حولي أستمتع بخيوط الشمس التي تتسلل بين أفرع الشجرة التي فقدت جزء من أوراقها. أتذكر مراقبتي للطيور التي تستريح داخلها بعيون واسعة مستكشفة. كم أفتقد صديقاتي الأشجار! قام جار خليجي بقتل تلك الأشجار لأنهن يعيقن الرؤية من شرفته! جررررر! الآن، يوجد ثلاث شجرات قصيرات بلا هوية أمام منزلي. أشعر بالعراء ولكن تخفف عني تلك الأشجار الطيبة في الفيلا المقابلة. هن متوسطات الطول وودودات. لا تحتضنني كما كانت تفعلن البوانسيانات لكنهن يقدمن لي اللون الأخضر الذي أحبه وأفتقده كما تقدمن الجدات الفطائر المخبوزة لأحفادهن. 

أفتقد شتاء طفولتي لأنه كان أبرد من شتاء الآن. “إنه إرتفاع درجة حرارة الكرة الأرضية” أبتسم داخلى بمرارة. لم تكن هناك أيضاً رائحة الإحتراق تلك التي تقتل رئتيّ الضعيفتين. أتذكر دلفي الى شرفتي في السابعة صباحاً ناظرة الى مبنى بعيد في الضباب قائلة: “هذه لندن!” لا أعلم لماذا لندن بالتحديد. بعد أن كبرت، علمت أن لندن أبعد من تلك البناية ببضع كيلومترات.   

كم هي حانية تلك الرياح الباردة التي تربت برفق على وجهي! يسلبني الضباب الليلي نجماتي ولكنني أقدم تلك التضحية عن طيب خاطر. فأنا لا أعشق شيء مثل عشقي للبحر والنجمات سوى الضباب والأمطار. مممم… كلا، هناك أيضاً السحاب الذي تحيطه الشمس بإطار ذهبي لامع، الهلال الذي أتمنى دوماً أن اجلس فوقه وأدلي قدميّ، وجداول المياه التي تعترضها الصخور وأوراق الشجر الجافة في شقاوة محببة. أُذكِرُ نفسي”يجب أن أنتقل يوماً ما للعيش إما على ساحل بحر أو في غابة على جبل”.  

الشتاء … فصل حزين مُحِب … مرِحٌ بألم.


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: