Posted by: Mermaid | June 7, 2008

حيوانات سيرك

مضى وقت طويل منذ أن كتبت شيئاً من داخلى … ماذا كان آخر شيء؟ “النيل”؟ لا أعلم. لا أعاني من تلك “القفلة الكتابية” التي يعاني منها الكتاب من وقت لآخر. على العكس تماماً! يأتيني الإلهام على الأقل مرتين يومياً … أفرد راحة يدي فتحط عليها الفكرة … أنظر إليها لبرهة ثم أغلق يدي عليها لأحولها إلى ذرات تراب أنثرها في رياح الصيف الخانقة. تتجمع مرة أخرى وتحيط بي. حولي، عشرات من العنقاوات … ينظرن إلي بمزيج من الرجاء والأمل والحزن والشفقة.

 

هل فقدت شغفي؟ شغفي! عندما كنت صغيرة، كنت شغوفة … تطفو مشاعري على سطح وجهي الرائق ليعكس أحيانا أمواجاً ثائرة، وأحيانا أخرى يلمع بما داخلي من سعادة أو دموع. مع مرور الوقت، ومع الإحباطات المتكررة، تعلمت أن يكون وجهي ليس بحراً ولكن بحيرة هادئة. تعلمت أن أكبح شغفي. مازلت مجنونة بحب بعض الأشخاص والأشياء … ولكنه حب كنهر يجري قويا بتيار لايستطيع أن يستوقفه شيء ولكنه بلا أمواج عالية. حتى في تلك المرتين اللتين شهدتا وقوعي في الحب، كانت مشاعري عميقة وحميمية جداً … كحمم بركانية تجري في عروقي …. ولكني كنت بوجه ثلجي! ربما من الأسهل أن يكون الإنسان شغوفاً … بصوت عالي … أن يصرخ ويقهقه ضاحكاً … أن يبكي عندما يحزن وأن يقفز فرحاً عندما يسمع بخبرٍ سار بدلا من أن يبتسم بهدوء وهناك مطارق ألم حارة تطرق بلا توقف داخله.

 

كم هو مؤسف أن تتحول الجياد البرية إلى حيوانات سيرك!!! ويا لي من مدربة ماهرة!!!


Responses

  1. مرحبا

    مثلك انا ..مضى دهر قبل ان اخط شيئا من داخلي ..او حتى اقرأ كتابا او مقالا تنعكس فيه ذاتي ..او اناقش امراً او قضية تمسني في الجوهر…كل الطرق الى الاعماق و منها مغلقة ..و السبب..لا ادري!!!

    هل تظنين الشغف مرتبط بالبراءة مثلا..فكلما فقدالمرء جزءا من برائته فقد شيئا من الشغف الذي يملؤه..او كان يملؤه..او هو مرتبط بالتفاؤل..و الحماسة مثلا؟؟

    أرفض ان تتحول الجياد البرية الى حيوانات سيرك..و أرفض ان نتحول نحن بانفسنا الى مدربين ..مشاركين بارتكاب هكذا جريمة ..و اظنك انت ايضا غير راضية او موافقة..ام انني مخطئة؟؟

    اسفة للاطالة

    و شكرا

  2. Hello ya Oroba,

    It is such a pity when the roads from and to what’s within are blocked (sigh)! Just keep trying… you can never know!

    I do not think passion is related to innocence. It is related more to our NOT putting boundries infront of our emotions… more about letting our feelings run as wild as they are.

    I am very much against turning wild horses into circus animals. But, I think it is too late for me here, dear… too late. And I am guilty to the bone!

  3. أوجاع قلب

    عندما تحدثت العرب قديماً عن المستحيلات الثلاث (الغول والعنقاء والخل الوفى) لم يدر بخلد من اخترعوها أن تتشبه ضبابيات الروح ومتاهاتها بالعنقاء إلا أن كان القصد هو التهويل والتضخيم.
    وهانحن نشهد عيوناً استكانت وأخرى تمردت .. عيون روح تطل على جسد آدمى من أعلى وتتسائل هل يحتوينى هذا الجسد ؟ هل يستحقنى؟ هل يحيينى؟ … لا ندرى
    إن كينونة النفس البشرية يتنازعها عاملان رئيسيان الزمن والمعرفة وكلاهما يزيدان تزايداً متسلسلاً تسلسل الليل والنهار ، بمعنى : كلما توالى الزمن زاد النضج وابتعد الإنسان عن الفطرة وكلما زادت المعرفة ازداد الإنسان خوفاً وألماً، خوف من المجهول ولم يكن يدركه فى صغره وألماً من كثرة ما عرفه وخبره من حقائق الحياة.
    لذا فليس من المستغرب أبداً أن يحن الإنسان لطفولته ، لفطرته، لحين كانت البراءة هى التى تتحدث وإلى حين كانت المشاعر تبخر فى بحر الحياة دون دفة إلى أن جاء الفكر بدفته ورتباته يستوقف القلب من التوجه يميناً أو تعبيرات الروح أن تميل يساراً.
    وتحولت الجياد البرية إلى حيوانات ليس بالضرورة أن تكون حيوانات سيرك ولكنها حيوانات مدربة أليفة مستأنسة كل قد علم دوره لا ينقضه ولا ينقصه، فهذا للركوب وهذا لجر الأثقال وذاك لإضحاك غيره وغيرها يؤكل وأخرى تستأسد وقد كانت فى الأصل نعامة.
    وأنت يا سيدتى لست مدربة ماهرة بما تحمله الكلمة بحذافيرها ولكنك أيضاً مدربة (بضم الميم وفتح الدال والراء) ماهرة، فقد احتوينا الفطرة من آدم وحواء عبر قابيل وهابيل وعبر فرعون وامرأته وعبر سالومى ويحيى عليه السلام وتغيرت الأزمان وتغيرت النظرات حتى صارت البراءة أضحوكة والصدق مع النفس شعاراً أجوف والشغف والحنين بلاهة ما بعدها بلاهة. ولست وحدك .. فكلنا ثلوج قد تحوى ناراً وقد تحوى أرضاً بوراً وأصبح جل هدفنا أن نختار إحداهما.

  4. “الخل الوفي” من المستحيلات؟!!! ممممممم!

    فعلاً، أنا دايما باقول إن المعرفة زي ما هي “مُحرِرة” لكن هي برضه “عبئ” ثقيل جداً جداً!

    تعليق رائع كالعادة يا بهاء :) شكراً!

  5. simply wow!

  6. I made “Ghandi the Vampire” el 3azeema te2ool wow?!!!! I am speechless! :)


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: