Posted by: Mermaid | August 4, 2008

من “بنات الرياض” لرجاء الصانع.. 3

ا.كان السؤال يدور في ذهن سديم فلا تجد له جواباً، وتطرحه باستمرار على قمرة وأم نوير فتحتاران معها: هل تعد ثقافة المرأة – بما فيها العلوم النظرية والتجارب الحياتية العملية – نعمة أم نقمة؟

 

لاحظت سديم أنه رغم تطور الحياة وإرتقاء المفاهيم إلا أن الإقبال على الفتاة الصغيرة الساذجة عند البحث عن عروس مناسبة مازال مرتفعاً مقارنة بالإقبال الضعيف على الفتاة التي تصل إلى درجة عالية من العلم والمعرفة والإطلاع العام على الحياة. وعنوسة الطبيبات دليل واضح على ذلك، فالرجل الشرقي بالذات غيور بطبعه ويشعر بالخطر عند مواجهة أنثى تشكل تحدياً لقدراته، ولذلك فإنه يفضل في زوجته أن تكون متواضعة التعليم مهيضة الجناح وعديمة الخبرة، حتى يكون له مكانة المعلم الأول في نفسها والذي يقوم بتشكيل تلميذته حسب ما يريد. وإن كان كثير من الرجال يعجبون بالمرأة القوية، إلا إنهم لا يتزوجون منها! هكذا أصبحت الفتاة الساذجة مطلوبة وقيدت “الفاهمة” على لائحة العوانس التي تطول مع الأيام وفقاً لمتطلبات الشاب الذي لا يعرف ما يريد، ويرفض بناءً على ذلك الإرتباط بفتاة، تعرف تماماً ما تريد.”

 

******

 

لا أعتقد أن هذا كان مصدر قلق لمجتمعنا المصري منذ حوالي العشر سنوات. أما الآن فإني، للأسف، أراه واضحاً جلياً عندما ترى رجل في منتصف الثلاثينات “يتشرط” أن تكون العروس سعيدة الحظ لا تتجاوز الثانية والعشرون من عمرها. قد أتفهم ذلك لو أتت طريقة التفكير تلك من المرأة؛ أنا مثلاً أفضّل أن يكون شريكي أكبر مني بحوالي عشر سنوات. نعم، أحب أن أتعلم منه، أن أنظر إليه بفخر وأتعجب بسعادة من كل الأشياء التي يعرفها ويعلمها. ولكن في نفس الوقت، أحب أن يكون بيننا حوار ذكي؛ أن نتناقش في أشياء مشتركة جدية. أن تكون مناقشتنا وحوارنا متعة وإثارة لعقلينا. أن ينظر إليّ أنا أيضا بفخر وأن يعتقد أن إمرأته ليست بفتاة تافهة لا يوجد بعقلها الصغير سوى الموضة، التبضع والطبخ! إذا كان صحيحاً أن الرجل يريد أن يكون أعلم وأفهم وأنضج من المرأة، فلما لا ينمي الرجل من معارفه ومداركه وخبراته بدلا من أن يؤثر الكسل ويبحث عن فتاة “أبيض”؟!!!


Responses

  1. لو قرات كتاب تحرير المراة الذي كتب منذ اكثر من 90 عاما لوجدته يتحدث عن نفس الشيء!!!

  2. لم أقرأ هذا الكتاب. اعلم أن الكاتبة لم تأتي بالجديد لكن وضعها في قالب روائي كان ممتعًا :)


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: