Posted by: Mermaid | October 17, 2008

ماذا حدث للمصريين”.. جلال أمين”

ا“نتبين من ذلك كله أننا يجب ألا نُخدع كثيراً بالحجاب الذي ترتديه المرأة المصرية بكثرة في أيامنا هذه، فنظن أنه يقترن برجوع المرأة المصرية إلى الوراء، فالحقيقة غير ذلك تماماً. لقد حققت المرأة المصرية في الخمسين عاماً الماضية درجة تستحق الإعجاب حقاً من الإستقلال الإقتصادي ومن التفتح العقلي ومن الثقة بالنفس ومن الجرأة على التعبير عن نفسها ومشاعرها الحقيقة. وكما أن الحجاب ليس هو الدليل على الفضيلة، بل الفضيلة توجد معه أو بغيره، فإنه أيضاً ليس عنواناً للتخلف العقلي كما يذهب البعض للأسف، بل التخلف العقلي والتفتح العقلي يوجدان أو ينعدمان بالحجاب أو بدونه.”

———

ملاحظة من صاحبة المدونة: حقيقة إننا في واقعنا لا نستطيع أن نربط الحجاب بالفضيلة (بمعني أننا لانستطيع أن نطبق الحجاب الجسدي على الأخلاق والسلوكيات) فإن هذا هو من تقصيرنا وضعفنا، وليس للحجاب أية صلة به. إن الأصل في الإسلام هو أن يطابق المظهر القلب، فإذا فشلنا في ذلك فإنه خطأ في نطبيقنا وليس في التعليم الإسلامي نفسه.

.

إضغط هنا لمزيد من الإيضاح.


Responses

  1. A7santy eqtebasan, w ta3leeqan! 7aqqan :D

  2. Mesh 3arfa leh, ana kont zaman bafteker enn el 7egab daleel 3ala ensela7 el 7al nesbyan..
    ka2ennoh “indicator” maslan le qowet sha7’sya ao iman..

    bass lel asaf.. maba2ash indicator le ayy 7aga 7’ales!!! w beyb2a ma3aah a7’alqyaat a2all 7aga ennaha motanqda ma3 el 7egab!!

  3. moken ya mermaid tessalfeeny el ketab ba3d lamma te7’allsy w ab2a arraga3hoolek fe 3’doon 5 sneen? (A)

  4. Thank you, thank you ya fandem :) I did like your post when Deee sent me the link a few months ago. Very well written ya bent :)

    Hijab is no longer an indicator fe3lan ya Gjoe, though, ideally speaking, it should be. And I have to stress that vise versa is not true; ya3ny I know many respectable un-veiled girls.

    Ya fandem el book is finished and ta7t 2amrek fe ay wa2t :) I will see Deee this week. I’ll give it to her 3ashan te give it to you.

  5. مرحبا

    فيما يخص الحجاب..اعتقد انه النفاق الاجتماعي هو العنوان الغالب…و دة حاجة الكلام فيها يطول..بس الصح بنظري هو ما اقتبسته انت من الكاتب..انه الحجاب ليس دليل العفة و الاخلاق الوحيد و الحصري (و بالمناسبة اصحاب الاتجاه هذا هم اللي عملوا بالمجتمع كوارث..و خلوا النفاق الاجتماعي بقى هو الطبيعي ).كما انه ليس دليل تاخر و تخلف و انقياد و تبعية..كلا الامرين مرفوض .بس اللوم في جزء كبير منه يقع على الفتيات انفسهن ..لانه تفتكري كم واحدة لابسة الحجاب عارفة هي لابساه ليه..او ايه روحه و مقصده؟؟

    و عندي سؤال:

    2- el spanish: el donia 7arr.. mashy, el 7el2an tal3a mooda, bardo mashy..bass i think it still loooks ugly and still reminds me of ommo tamer..and no matter how many AUCians gave it the name “spanish”.. it’s still ain’t fashionable let alone complete hijab..

    هذه احدى النقاط العشر التي وردت في البوست الذي احلتنا اليه..السؤال هو…هي مين ام تامر دة؟؟!!!!!!

    شكرا

  6. (: يا عروبة

    كالعادة، أنا متفقة معاكي إن كل اللي مابيعملوش حاجة في حياتهم غير إنهم يقولوا “إن مش شرط الدخيلة/الأخلاق تناسب المظهر” هم من أهم أسباب خلق النفاق الإجتماعي.

    للأسف إحنا بنعمل حاجات كتير من غير ما نعرف إحنا بنعملها ليه. حتى لو حاجة في الدين، لازم نعرف إيه المنطق ورا اللي بنعمله. يعمني مثلاً ليه بنصلي، بنصوم، بنتحجب… إلخ. أعتقد فهمنا لحاجات زي ديه بتخلي يقيننا أقوى وأعمق.

    أم تامر (في إعتقادي)، زي أم فاروق كده، كناية عن حد من طبقة إجتماعية بسيطة (: ولا إيه يا جيجو؟

  7. I perfectly agree with ur note tha mayada … I didn’t read the whole book lel2assaf but what u quoted make scene anyways!

    rabena yehdeena …

  8. I would give the book 3 stars. Though it contains unattractive parts, but there are some others that clears the fog for me on some phenomena that I never understood. I would recommend you read it all ya Dido.

    Amen amen amen awy awy!


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: