Posted by: Mermaid | April 11, 2009

عن المعجزات، الجراء، اللافتات المائلة والتيراميسو

أيامي دائماً مزدحمة. ليس بالأحداث الكبيرة ولكن بالأشياء الصغيرة.. آلاف الإشارات والرسائل اليومية أتلقاها من الكون حولي والتي تبقى عقلي عاملاً كترس ساعة لا يهدأ أبداً حتى وأنا نائمة. منذ أيام قليلة، تركت المنزل صباحاً لأتوجه لعملي. وأنا أقترب من السيارة، لاحظت أن السيارة أمامي قريبة جداً من سيارتي. إقتربت أكثر لأرى مؤخرة تلك السيارة ضاغطة وبشدة على مقدمة سيارتي حتى أن الإكصدام إنبعج إلى الداخل. وجدت قائدة السيارة مازالت بداخلها. عندما أخبرتها أنها صدمت سيارتي قالت لي: “خبطها… هاعملك إيه يعني؟!” وأخذت سيارتها وإبتعدت. كنت أتمنى لو إستطعت أن أجذبها من شعرها أو أن أفعل أي شئ يهينها.. ولكني لا أضرب ولا أسب. قلت في سري: “حسبنا الله ونعم الوكيل!” كنت لا أزال أشعر بالسوء الشديد ليس لذلك الإنبعاج في سيارتي (كنت أعلم أنه ليس بالخطير وممكن “رده على البارد”) ولكن من سلوك بعض الناس… سلوك بارد، وعابث وغير مسئول! بدأت في القيادة وانا أشعر أنني على وشك الإنفجار عندما جاء الفرج.. بضع نقاط ندى سقطت على زجاج سيارتي وعلى غضبي لتطفئ جزوته كما يفعل دلو ماء كبير بحجر فحم صغير مشتعل. لم أتمالك نفسي ولا دموعي ورأيت أن نقاط الندى تلك معجزة تحدث في ذلك الوقت بالذات في هذا الشتاء الجاف. كانت مكافأة لي لعدم تفوهي بأشياءٍ كنت سأندم عليها لاحقًا ولتوكلي عليه. حمدت الله وتوجهت إلى عملي بإبتسامة راضية.

 rain

 

.

بعد يوم طويل في العمل أتوجه إلى سيارتي. أضع أشيائي داخلها ثم أتوجه إلى مقدمة السيارة لأرى مدى الضرر الواقع من حادثة الصباح. أتسمر للحظات ثم أنظر داخل السيارة لأتأكد أن هذه هي سيارتي بالفعل وليست سيارة شخص آخر. أعود بنظري مرة أخرى إلى مقدمة السيارة التامة السليمة وقد إختفى الإنبعاج ولا أرى أثرًا حتى لخدشٍ! أمرر يدي على مكان الإنبعاج فلا تلتقط أصابعي أي بروز أو إنخفاض في سطح الإكصدام! لم أستطع إلا أن أنطق بجملتين: “سبحان الله! الحمد لله.” معجزة أخرى!

 

بالأمس كنت أجلس داخل سيارتي الواقفة في أحد شوارع مدينة نصر أحادث صديقًا تليفونيًا عندما رأيت رجلاً يتوقف ليعدل من وضع لافتة مائلة على الرصيف عليها إسم الشارع. تسائلت: “بماذا سيستفيد؟ لماذا توقف ليعدّل شيئاً معوجًا لا يستوقف الكثيرين من الناس؟” عندها تذكرت تدوينة قرأتها منذ بضعة أيام بسعادة بالغة. فكرت داخلي إنه إذا توقفنا لنعدّل من وضع الأشياء والسلوكيات المعوجة في شوارعنا ومجتمعنا سيكون حالنا مختلف تمامًا عما نحن فيه. فقط بضع أعمال غيرية لا تعود علينا بمنفعة خاصة ستغير كثيرًا في بلدنا.

 street-sign

 

.

كنت لا أزال في سيارتي الواقفة عندما رأيت شاباً يركب السيارة التي أمامي لينطلق بها وينطلق بعده صوتًا خافتا. أنظر فأجد جروًا صغيرًا يرفع يده اليسرى متألما. يبدوا أنه كان نائمًا أسفل السيارة التي إنطلقت وقد خطت إحدى عجلاتها على يد الجرو المسكين. ترجلت ووقفت بجواره لا أدري ماذا أفعل. جلست وأخذت أحادثه وأسأله إذا كان بخير. وضع يده المصابة على الأرض وأستلقى في وضع النوم. شيء لا يعرفه معظم الناس عني هو أنني لا أستطيع أن ألمس معظم الحيوانات. أكثر شيء أستطيع فعله هو أن أربت من بعيد على رأس حصان يفصلني عنه بوابة حديدية. ولكني لا أستطيع أن أربت فقط على هذا الجرو المتألم. كان يجب أن أفعل شيئا، على الأقل أن أحمله لأضعه على الرصيف حتى لا تأتي سيارة فتدهسه كله. بدأت في الإرتعاش وشعرت أن وجهي سينفجر من الخوف والإنفعال وأنا أحاول أن ألف يدين مرتعشتين بشدة حول وسطه لأضعه على الرصيف. تمت المهمة بعد لحظات عصيبة. أراقبه لعدة دقائق بعد ذلك. يقف ويمشي بعرج بسيط ولكنه بعد عدة خطوات يمشي على قدمه المصابة كأن شيئًا لم يحدث. أبتسم بسعادة وأنا أشعر بالفخر بهذا الجرو القوي.

 

puppy

 

أقود سيارتي بروح خفيفة. أنظر حولي: “ممم.. أنا قريبة من كويك!” كويك هو أفضل مكان تذوقت لديه التيراميسو الذي أعشقه. أفكر أن أذهب لكي أكافئ نفسي على شجاعتي مع الجرو الصغير ولأنهي الأسبوع بمذاق القهوة والكريمة الذائبة داخل تلك العلبة البلاستيكية الصغيرة. أعدل عن قراري بعد أن أتذكر أنني أعاني من إفلاس مبكر هذا الشهر. ترتسم على وجهي ملامح طفلة كانت تأمل في الحصول على حلواها المفضلة ولكن مصروفها لا يكفي لشرائها. أقول لنفسي بصوت مسموع: “تستحقي التيراميسوا يا ميادة بعد الأسبوع المشحون ده. الأسبوع لايمكن ينتهي بحاجة ألذ من التيراميسوا.” إبتسمت وتوجهت إلى كويك. تأكدت أنه منتج حديثاً قبل أن أدفع الحساب وأتوجه عائدة إلى سيارتي. معضلة: هل أنتظر حتى أذهب إلى المنزل لآكله على سريري أم ألتهمه الآن؟ “التيراميسوا لازم يتاكل طازة وساقع. يلا دلوقتي!” أسمع نفسي الغير صبورة تقولها. أفتح الغطاء البلاستيكي وأبدأ في التلذذ بطعمه الناعم بعينين مغمضتين. المتع الحقيقية قصيرة ولكن طعمها يدوم في القلوب طويلاً. البيت وجهتي الأخيرة هذه الليلة. أبتسم وأنا أستعد للقيادة مرة أخرى شاعرة بدفئ ورضى يحتضناني.

.

 

tiramisu_slice


Responses

  1. That was very warm!

  2. Thanks, Maroon :)

  3. doodz this piece is amazing!! u made me smile when u smiled, u made me emotional with ur fears when helping the little puppy, and I felt like i was eating the tiramisu with you! begad amazing!

    I couldn’t believe u actually helped the little puppy knowing how scared you are of animals :D remember when we helped the little new born kitty and took it on the feluka ride and everyone was angry with us for being late? :D

    those little things you do are what make u special :)

    I must also respect the faith and patience you have when frustrating things happen to you. Begad I envy you on that (but in a good way :D)

    Rabena ye7fazek weyzawedek eman aktar w aktar ya doodz :)

  4. It was a very emotionally loaded week ya Sola… ups and downs. But el 7amdolillah it ended with an up :))

    eskoty ya Sola… begad my heart was about to stop and my face was releasing so much heat when I was about to carry the puppy! And yes, of course I remember Julie :)) None could understand as you did, dearest :) And yes, the gang wanted to throw both of us out of el felucca :D

    I am special because I have you in my life :)

    Being patient with follies and irritating things is not easy at all. But I always pray that God grant me strength and patience.

    Rabena yekhaleeky leya we yekremek we yenawar 2albek dayman ya Sola :)

  5. el beta3 da (mesh 3aref anta2 esmo) shaklo gamed
    ana 3ayz law sama7ty

  6. loool ya Pianist :D Ya3ny howa dah elly shaklo gamed and that cute puppy did not attract your attention? :D

    El tiramisu el 3azeem dah afdal shei2 Italy 2ademeto lil bashareya :) You really have to try it :)

  7. Me likes :D
    rabena yes3edek ya Mayo.

  8. We yes3edek ya Nerroz dayman :)))

  9. a very soothing post :)

  10. Thanks ya Nousha :) Don’t we need such soothing things in this hard life? :)

  11. ya Doodz, I should see video evidence of you carrying that puppy, i know en el mawdoo3 dah men rabe3 el mosta7eelat! bas begad bravo 3aleky … AND I did remeber like salsool , the kitten that made us late for 1.5 hrs to the feluka … and i was one of the people who wanted to kill you, ma3 en you know how much i adore animals and especially cats, but at that time we were all so keen that we go early so that you watch el ghoroub in the feluka, becuase we wanted that birthday to be perfect like you wanted wallahy. We wnated to kill you because we love you! see how ironic! :) :)

    Everytime i read your peices, i feel that i miss on a lot going in my life, you stop, think, contemplate, meditate, anlyze every thought, moment or event and see why it happened, how does it affect you and what you are going to do about it … this is is a gift ya doodz … especially the later

    Gob bless you sweetie …

  12. Lovely ya Doodz as usual … I could feel what you were feeling! Nothing better than a treat at the end of a long tiring day :o)

  13. Moonz,

    Yes, I remember you were 2afsheen… and I know you wanted to give me the best birthday ever and it was very special wallahy (remember, we went to La Rosa afterwards :)). But I just could not understand how you could not understand what I did with the kitty (that’s a complicated sentence :) ) And to tell you the truth, I was not happy with myself for being angry with you guys depite all your efforts to make me happy that day :( Sorry, begad.. I am mean sometimes :(

    As for stopping and thinking, this is one of the best things anyone has ever said about me… it touched me deep inside begad! Thank you, dear :)

    And you know what, knowing you, I just know you have the ability to stop, think and contemplate things as well… you just need to stop breathlessly running shewaya :)

    (A whisper: I miss you! :( )

  14. Menmen,

    Any thing for you, my lovely cute model ;)

    God, I miss falafeelo already! :)

  15. ya doodz…begad 7elwa awi. The best thing abt ur pieces is that they are always full of “faith”….u try to apply it in every small detail of ur life.

    bas heya el 3arabeya etsala7et ezay? :D

  16. Ya Ghandiiii :))) ana etbasat awy yesterday begad :D Awy awy ya3ny :D

    Wallahy ya Ghandy 3elmy 3elmek!!! I just found it as good as new! Ya benty miracles are all around us but unfortunately we sometimes choose to close our eyes to them. Just keep your eyes open and you’ll see wonders :)

  17. Your piece reminds me of Mounir’s song:

    “Shakkelny b ta3m el afraa7,
    lawwenny b loon el teffa7 ..
    w b ta3m el manga, w kamanga te3zefly 3al gar7 artaa7 ..
    Askon beyout el far7 aah, momken..
    Askon beyout el 7ozn, laaa yomken ”

    :)

    God bless you dear!

  18. Ya Nahlool :)

    I like this song bezzat awy :) Full of hope and colours keda :)

    Thanks for reminding me of it, dear :)

  19. : ))

    7elw awi ya Mayao … begad : )

  20. Glad you liked it ya Dina :D Merci ya bent :)


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Categories

%d bloggers like this: